لا* تستعمل* اللون* الأحمر*... لا* تشطب*... ورتب* أجوبتك
كيف* يتعامل* الأستاذ* المُصحح* مع* ورقة* الامتحان* ؟
"عندما نقوم بتصحيح ورقة الطالب أهم شيء نلاحظه مدى نظافة الورقة وهناك بعض المواد تخصص فيها لجنة التحضير نقطتين كاملتين للورقة"... على هذه الإجابة اشترك بعض الأساتذة المصححين على أهمية اعتناء الطالب بورقة الامتحان.
يتحدث أساتذة مصححون لامتحانات شهادة البكالوريا عن أهمية ورقة الامتحان، وكيف يمكن للتلميذ الذكي أن يجبر الأستاذ على تتبع قراءة أجوبته إلى غاية آخر سطر، لاسيما بالنسبة للمواد الأدبية، يراعي الأساتذة المصححون أهمية عدم وجود تشطيب على الورقة، وهذا لا يعني أن من يشطب ورقته تحذف نقاط من علامته، حيث يؤكد "مسعود.ب"، أستاذ مصحح لمادة الفلسفة، أن تشطيب ورقة الإجابة من طرف التلميذ أكثر من ثلاث مرات يعطي صورة سلبية من أول نظرة نحو الورقة، وأعطى الأستاذ مقارنة جميلة قائلا: "تماما مثل مائدة الطعام، فإن كان غطاء المائدة متّسخا أو ملطخا بالقهوة أو المشروبات الغازية دل ذلك على إهمال ربّة البيت لمنزلها، مما يجعل الجالس على الطاولة قد يصرف النظر عن الأكل"، وهذا لا يعني أن الأستاذ المصحح لن يصحح الورقة وإنما سيتعامل معها بنفس الأهمية التي أولاها الممتحن للورقة. من جهة أخرى، تؤكد أستاذة اللغة العربية "زينب.م"، أن تشطيب الممتحن للورقة دليل على أنه قام بالغش، لاسيما بالنسبة لإجابته عن سؤال إعراب الجمل أو الكلمات، حيث أنه يملك متّسعا من الوقت حتى يضع وفقط الإجابة التي يراها مناسبة على ورقة الامتحان، هذا يرى الأستاذ "محمد.ج"، أن التشطيب يوجد بكثرة على أجوبة المواد العلمية، لاسيما بالنسبة للنتائج، مرات نجد أن بعض الطلبة اتبعوا طريقة خاطئة في الحل وفي النهاية قاموا بتشطيب الإجابة والتي ستكون منطقية، لأن الطريقة خاطئة وقدموا نتيجة صحيحة، هذه الأخيرة معناها أنه استعمل الغش. أنا شخصيا لا أقدم* علامة* عليها* إذا* ما* كان* هناك* تشطيب*.*
هذا ويرى بعض الأساتذة المصححين أن نظافة ورقة الامتحان تكتسي أهمية بالغة قد تصل إلى درجة منح نقطتين في بعض المواد من طرف لجنة التحضير. أما بالنسبة لاستعمال بعض الطلبة للقلم لأحمر في كتابة النتائج أو القواعد وحتى التسطير، يشير الأساتذة المصححون إلى عدم استعمال اللون الأحمر أو أي لون آخر حتى لو تعلق الأمر باللون الأخضر. أما في حالة وجوده، فهذا لا يعني عدم تصحيح ورقته، حيث تحال ورقته على رئيس لجنة التصحيح وهو الذي سيرى إن كانت ورقته ستصحح أم لا؟ وفي هذا يؤكد أحد الأساتذة المصححين، قائلا: استعمال التلميذ للون الأحمر* قد* يخلط* على* الأستاذ* المصحح* التنقيط،* لأن* هذا* الأخير* يستعمل* اللون* نفسه*.
ماذا* تفعل* أمام* ورقة* الامتحان؟*
** تفحّص* في* البداية* أسئلة* الامتحان،* مما* يمكنك* هذا* من* تقدير* طول* الامتحان* ومن* تحديد* المسائل* التي* أنت* واثق* تماما* من* قدرتك* على* حلها*.
*** ليس* من* الضرورة* حل* المسائل* في* الامتحان* حسب* الترتيب* الذي* وردت* به،* أنصحك* بداية* بحل* تلك* المسائل* التي* أنت* متأكد* تماما* من* معرفتك* لها*.
*** عند* قيامك* بحل* أي* مسألة* في* الامتحان،* اقرأها* بداية* بصورة* كاملة* وحدد* ما* هو* المطلوب* بدقة*.
*** استخدم* الرسم،* إذا* كان* هذا* مناسباً* وحتى* لو* لم* يكن* مطلوباً،* في* حل* أي* مسألة* بالامتحان*.
*** في* حال* تأكدك* من* أن* إجابتك* لسؤال* ما* في* الامتحان* هي* خاطئة* ولم* تستطع* إيجاد* الخطأ،* أنصحك* بحل* المسألة* من* جديد* على* ورقة* فارغة*.
** قدّر* الوقت* وتأكد* من* القيام* بحلك* للمسائل* بسرعة* وباستمرارية،* لا* تصرف* الكثير* من* الوقت* على* مسألة* مستعصية* بل* قم* بدلاً* من* ذلك* بحل* مسألة* غيرها*.
*** كن* حكيماً،* فإذا* كانت* مدة* الامتحان* 100* دقيقة* ودرجة* هذا* الامتحان* من* 100،* فعليك* على* الأغلب* صرف* عشر* دقائق* لسؤال* عليه* 10* درجات*.
*** لتكن* ورقة* الامتحان* مرتبة* وأنيقة،* فورقة* الامتحان* المرتبة* تؤثر* إيجابياً* على* نفسية* المصحح* وسيكون* متعاطفاً* معك*.
* إذا احتاجك الأمر لمساحة أكبر مما هو متاح لحل مسألة ما، يمكنك استخدام خلفية الأوراق ولكن قم بالإشارة بصورة واضحة بأن تتمة حل السؤال هو خلف الصفحة رقم (كذا)... يمكنك القيام بهذا لتوفير الوقت بدلاً من محو الحل الخاطئ لمسألة قمت بحلها.
*** لا* تسلم* ورقتك* قبل* الموعد* المحدد* واستخدم* وقت* الامتحان* المتبقي* للمراجعة،* فمعرف* أخطائك* بعد* الامتحان* لن* يفيدك* أبداً* وستندم* في* الوقت* الذي* لا* ينفع* فيه* الندم*.
كيف* يتعامل* الأستاذ* المُصحح* مع* ورقة* الامتحان* ؟
"عندما نقوم بتصحيح ورقة الطالب أهم شيء نلاحظه مدى نظافة الورقة وهناك بعض المواد تخصص فيها لجنة التحضير نقطتين كاملتين للورقة"... على هذه الإجابة اشترك بعض الأساتذة المصححين على أهمية اعتناء الطالب بورقة الامتحان.
يتحدث أساتذة مصححون لامتحانات شهادة البكالوريا عن أهمية ورقة الامتحان، وكيف يمكن للتلميذ الذكي أن يجبر الأستاذ على تتبع قراءة أجوبته إلى غاية آخر سطر، لاسيما بالنسبة للمواد الأدبية، يراعي الأساتذة المصححون أهمية عدم وجود تشطيب على الورقة، وهذا لا يعني أن من يشطب ورقته تحذف نقاط من علامته، حيث يؤكد "مسعود.ب"، أستاذ مصحح لمادة الفلسفة، أن تشطيب ورقة الإجابة من طرف التلميذ أكثر من ثلاث مرات يعطي صورة سلبية من أول نظرة نحو الورقة، وأعطى الأستاذ مقارنة جميلة قائلا: "تماما مثل مائدة الطعام، فإن كان غطاء المائدة متّسخا أو ملطخا بالقهوة أو المشروبات الغازية دل ذلك على إهمال ربّة البيت لمنزلها، مما يجعل الجالس على الطاولة قد يصرف النظر عن الأكل"، وهذا لا يعني أن الأستاذ المصحح لن يصحح الورقة وإنما سيتعامل معها بنفس الأهمية التي أولاها الممتحن للورقة. من جهة أخرى، تؤكد أستاذة اللغة العربية "زينب.م"، أن تشطيب الممتحن للورقة دليل على أنه قام بالغش، لاسيما بالنسبة لإجابته عن سؤال إعراب الجمل أو الكلمات، حيث أنه يملك متّسعا من الوقت حتى يضع وفقط الإجابة التي يراها مناسبة على ورقة الامتحان، هذا يرى الأستاذ "محمد.ج"، أن التشطيب يوجد بكثرة على أجوبة المواد العلمية، لاسيما بالنسبة للنتائج، مرات نجد أن بعض الطلبة اتبعوا طريقة خاطئة في الحل وفي النهاية قاموا بتشطيب الإجابة والتي ستكون منطقية، لأن الطريقة خاطئة وقدموا نتيجة صحيحة، هذه الأخيرة معناها أنه استعمل الغش. أنا شخصيا لا أقدم* علامة* عليها* إذا* ما* كان* هناك* تشطيب*.*
هذا ويرى بعض الأساتذة المصححين أن نظافة ورقة الامتحان تكتسي أهمية بالغة قد تصل إلى درجة منح نقطتين في بعض المواد من طرف لجنة التحضير. أما بالنسبة لاستعمال بعض الطلبة للقلم لأحمر في كتابة النتائج أو القواعد وحتى التسطير، يشير الأساتذة المصححون إلى عدم استعمال اللون الأحمر أو أي لون آخر حتى لو تعلق الأمر باللون الأخضر. أما في حالة وجوده، فهذا لا يعني عدم تصحيح ورقته، حيث تحال ورقته على رئيس لجنة التصحيح وهو الذي سيرى إن كانت ورقته ستصحح أم لا؟ وفي هذا يؤكد أحد الأساتذة المصححين، قائلا: استعمال التلميذ للون الأحمر* قد* يخلط* على* الأستاذ* المصحح* التنقيط،* لأن* هذا* الأخير* يستعمل* اللون* نفسه*.
ماذا* تفعل* أمام* ورقة* الامتحان؟*
** تفحّص* في* البداية* أسئلة* الامتحان،* مما* يمكنك* هذا* من* تقدير* طول* الامتحان* ومن* تحديد* المسائل* التي* أنت* واثق* تماما* من* قدرتك* على* حلها*.
*** ليس* من* الضرورة* حل* المسائل* في* الامتحان* حسب* الترتيب* الذي* وردت* به،* أنصحك* بداية* بحل* تلك* المسائل* التي* أنت* متأكد* تماما* من* معرفتك* لها*.
*** عند* قيامك* بحل* أي* مسألة* في* الامتحان،* اقرأها* بداية* بصورة* كاملة* وحدد* ما* هو* المطلوب* بدقة*.
*** استخدم* الرسم،* إذا* كان* هذا* مناسباً* وحتى* لو* لم* يكن* مطلوباً،* في* حل* أي* مسألة* بالامتحان*.
*** في* حال* تأكدك* من* أن* إجابتك* لسؤال* ما* في* الامتحان* هي* خاطئة* ولم* تستطع* إيجاد* الخطأ،* أنصحك* بحل* المسألة* من* جديد* على* ورقة* فارغة*.
** قدّر* الوقت* وتأكد* من* القيام* بحلك* للمسائل* بسرعة* وباستمرارية،* لا* تصرف* الكثير* من* الوقت* على* مسألة* مستعصية* بل* قم* بدلاً* من* ذلك* بحل* مسألة* غيرها*.
*** كن* حكيماً،* فإذا* كانت* مدة* الامتحان* 100* دقيقة* ودرجة* هذا* الامتحان* من* 100،* فعليك* على* الأغلب* صرف* عشر* دقائق* لسؤال* عليه* 10* درجات*.
*** لتكن* ورقة* الامتحان* مرتبة* وأنيقة،* فورقة* الامتحان* المرتبة* تؤثر* إيجابياً* على* نفسية* المصحح* وسيكون* متعاطفاً* معك*.
* إذا احتاجك الأمر لمساحة أكبر مما هو متاح لحل مسألة ما، يمكنك استخدام خلفية الأوراق ولكن قم بالإشارة بصورة واضحة بأن تتمة حل السؤال هو خلف الصفحة رقم (كذا)... يمكنك القيام بهذا لتوفير الوقت بدلاً من محو الحل الخاطئ لمسألة قمت بحلها.
*** لا* تسلم* ورقتك* قبل* الموعد* المحدد* واستخدم* وقت* الامتحان* المتبقي* للمراجعة،* فمعرف* أخطائك* بعد* الامتحان* لن* يفيدك* أبداً* وستندم* في* الوقت* الذي* لا* ينفع* فيه* الندم*.