تأخرات فادحة تربك مترشحي البكالوريا
مست مواد الرياضيات والفلسفة والتاريخ والفرنسية
مسؤول بالوزارة: الوزير أمر باستدراك التأخر في ظرف أسبوعين
شائعة حذف الفصل الثالث أفقدت صواب من طالع العتبة الرسمية
أخلطت عتبة الدروس المحددة من قبل وزارة التربية الوطنية تبعا لتقرير
اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ البرامج والتي نشرتها "الشروق"، أول أمس،
وستعلق بالثانويات، اليوم، حسابات تلاميذ الأقسام النهائية خاصة الذين
كانوا يتطلعون لحذف دروس الفصل الثالث، فيما أكد العديد منهم أن عتبة
الدروس لاجتياز شهادة البكالوريا شملت بعض الدروس التي لم يتلقوها في
الفصل الثالث.
وفي ذات السياق، وردت مكالمات هاتفية لتلاميذ الأقسام النهائية، استقبلتها
قاعتنا للتحرير، تفيد بأن عددا من الدروس حددت في العتبة لم تدرس أصلا،
معددين ضمنها درس حساب الحجوم لمجسمات بسيطة لشعبتي علوم تجريبية ورياضيات
- المتوقفة في المتتاليات - ودرس فلسفة العلوم الإنسانية لشعبة تسيير
واقتصاد، وأشار هؤلاء إلى غموض في بعض الدروس بسبب الحشو، ومشكل في عتبة
اللغة الفرنسية لشعبة العلوم التجريبية.
وحسب ردود متصفحي "الشروق أون لاين"، اشتكى بعض تلاميذ بالعاصمة من عدم
دراسة الوحدة السادسة للعلوم التجريبية فيزياء، وتساءلت التلميذة ليندة من
تبسة عن درس حساب حجوم لمجسمات بسيطة في برنامج الرياضيات، مثلما قالت
شهيناز من تلسمان، مضيفة أنه في الشريعة توقفوا عند حد الربا ولم يدرسوا
مشاكل التنمية والبيئة في الجغرافيا، فيما اعتبرت سارة من قسنيطنة أنهم في
شعبة تسيير واقتصاد لم يدرسوا فلسفة العلوم الإنسانية، وأضافت أخرى من
العاصمة "لم ندرس الوحدة السادسة في الفيزياء شعبة علوم تجريبية ثانوية
عمراني العابد"، وقال متمدرس من بجاية "فيما يخص التاريخ والجغرافيا لم
ندرس تلك الدروس الأخيرة وفي الفلسفة البرنامج كبير جدا لكنه لا ينفعنا
كتلاميذ فلم لم يحذف منه إلا الأخير؟ نفس الشيء بالنسبة للعلوم الطبيعية
والعلوم الإسلامية في شعبة الرياضيات".
وعكس ذلك، أكد التلميذ محمد من تيبازة أن الوزير لم يتكلم عن حذف الفصل
الثالث، موضحا "في ولاية تيبازة أنهيت تقريبا كل البرنامج"، مضيفا "لأول
مرة في التاريخ العتبة تكون جميع الدروس". علما أن شائعة حذف الفصل الثالث
أفقدت صواب من طالع العتبة الرسمية وفي وقت تختلف كل الشعب في حجم الدروس
يتساوى الأدب العربي والإنجليزية في العتبة عند كل الشعب.
وأوضح سفيان من وهران بأن "دروس التاريخ والجغرافيا الأخيرة لم ندرسها ولم
نفهمها وإنما حصلنا على مطبوعات، مضيفا بأن "الأسترة" التي تعتبر مادة
أساسية بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية الوحدة السادسة" مررنا عليها مرور
الكرام". وأفادت، مريم عمر من سطيف، أن القضية الفلسطينية سيكملون دراستها
فرديا، واعتبرت المتحدثة أنه "في مادة العلوم لا يوجد درس باسم بحث تحريات
ونقاش". وأضافت منال من العاصمة عدم دراسة القضية الفلسطينية لم تدرس في
التاريخ وكذا الحرية والمسؤولية في الفلسفة.
وقال طلبة الأقسام العلمية بثانوية الجيلالي بونعامة بالشلف أنهم متأخرين
في مادة الفلسفة في الفصل الثالث توقف عند (انطباق الفكر مع الواقع) لغياب
الأستاذ وفي شهر أفريل قدمت أستاذة جديدة عوضت لهم دروس 4 أشهر في شهر دون
فهم أو محاولة كتابة مقالة. وتأخر في درس العلوم الإنسانية، "وفي مادة
التاريخ لم ندرس القضية الفلسطينية، الإنجليزية درسنا 3 وحدات فقط".
المصدر:
جريدة الشروق
مست مواد الرياضيات والفلسفة والتاريخ والفرنسية
مسؤول بالوزارة: الوزير أمر باستدراك التأخر في ظرف أسبوعين
شائعة حذف الفصل الثالث أفقدت صواب من طالع العتبة الرسمية
أخلطت عتبة الدروس المحددة من قبل وزارة التربية الوطنية تبعا لتقرير
اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ البرامج والتي نشرتها "الشروق"، أول أمس،
وستعلق بالثانويات، اليوم، حسابات تلاميذ الأقسام النهائية خاصة الذين
كانوا يتطلعون لحذف دروس الفصل الثالث، فيما أكد العديد منهم أن عتبة
الدروس لاجتياز شهادة البكالوريا شملت بعض الدروس التي لم يتلقوها في
الفصل الثالث.
وفي ذات السياق، وردت مكالمات هاتفية لتلاميذ الأقسام النهائية، استقبلتها
قاعتنا للتحرير، تفيد بأن عددا من الدروس حددت في العتبة لم تدرس أصلا،
معددين ضمنها درس حساب الحجوم لمجسمات بسيطة لشعبتي علوم تجريبية ورياضيات
- المتوقفة في المتتاليات - ودرس فلسفة العلوم الإنسانية لشعبة تسيير
واقتصاد، وأشار هؤلاء إلى غموض في بعض الدروس بسبب الحشو، ومشكل في عتبة
اللغة الفرنسية لشعبة العلوم التجريبية.
وحسب ردود متصفحي "الشروق أون لاين"، اشتكى بعض تلاميذ بالعاصمة من عدم
دراسة الوحدة السادسة للعلوم التجريبية فيزياء، وتساءلت التلميذة ليندة من
تبسة عن درس حساب حجوم لمجسمات بسيطة في برنامج الرياضيات، مثلما قالت
شهيناز من تلسمان، مضيفة أنه في الشريعة توقفوا عند حد الربا ولم يدرسوا
مشاكل التنمية والبيئة في الجغرافيا، فيما اعتبرت سارة من قسنيطنة أنهم في
شعبة تسيير واقتصاد لم يدرسوا فلسفة العلوم الإنسانية، وأضافت أخرى من
العاصمة "لم ندرس الوحدة السادسة في الفيزياء شعبة علوم تجريبية ثانوية
عمراني العابد"، وقال متمدرس من بجاية "فيما يخص التاريخ والجغرافيا لم
ندرس تلك الدروس الأخيرة وفي الفلسفة البرنامج كبير جدا لكنه لا ينفعنا
كتلاميذ فلم لم يحذف منه إلا الأخير؟ نفس الشيء بالنسبة للعلوم الطبيعية
والعلوم الإسلامية في شعبة الرياضيات".
وعكس ذلك، أكد التلميذ محمد من تيبازة أن الوزير لم يتكلم عن حذف الفصل
الثالث، موضحا "في ولاية تيبازة أنهيت تقريبا كل البرنامج"، مضيفا "لأول
مرة في التاريخ العتبة تكون جميع الدروس". علما أن شائعة حذف الفصل الثالث
أفقدت صواب من طالع العتبة الرسمية وفي وقت تختلف كل الشعب في حجم الدروس
يتساوى الأدب العربي والإنجليزية في العتبة عند كل الشعب.
وأوضح سفيان من وهران بأن "دروس التاريخ والجغرافيا الأخيرة لم ندرسها ولم
نفهمها وإنما حصلنا على مطبوعات، مضيفا بأن "الأسترة" التي تعتبر مادة
أساسية بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية الوحدة السادسة" مررنا عليها مرور
الكرام". وأفادت، مريم عمر من سطيف، أن القضية الفلسطينية سيكملون دراستها
فرديا، واعتبرت المتحدثة أنه "في مادة العلوم لا يوجد درس باسم بحث تحريات
ونقاش". وأضافت منال من العاصمة عدم دراسة القضية الفلسطينية لم تدرس في
التاريخ وكذا الحرية والمسؤولية في الفلسفة.
وقال طلبة الأقسام العلمية بثانوية الجيلالي بونعامة بالشلف أنهم متأخرين
في مادة الفلسفة في الفصل الثالث توقف عند (انطباق الفكر مع الواقع) لغياب
الأستاذ وفي شهر أفريل قدمت أستاذة جديدة عوضت لهم دروس 4 أشهر في شهر دون
فهم أو محاولة كتابة مقالة. وتأخر في درس العلوم الإنسانية، "وفي مادة
التاريخ لم ندرس القضية الفلسطينية، الإنجليزية درسنا 3 وحدات فقط".
المصدر:
جريدة الشروق