الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله و على آله و صحابه
أما بعد ، فمع إقتراب شهر رمضان ، بلغنا الله له بسلام و
أمان، تكثر الأسئلة حول الصيام و حول مبطلات الصيام و غيرها من المواضيع
التي قد تطرأ علينا في حياتنا اليومية. و لهذا نفتتح هذا الموضوع ، إن شاء
الله، في شكل سؤال و جواب ، حول أبرز المواضيع المتعلقة بالصيام. المعتمد
طبعا سيكون الفقه المالكي و قد نتطرق لبعض المذاهب الأخرى إن وجد في الأمر
إختلاف أو كان في غيره تيسير .
سؤال : متى يجب على الإنسان الصوم ؟
جواب : الصوم واجب بالبلوغ مكروه للصبي .
و علامات البلوغ هي إنبات الشعر أو المني أو الحيض للنساء. و إن ظهرت
إحدى هذه العلامات وجب الصوم للعاقل (أي غير المجنون) القادر (أي ليس
عاجزا) المقيم (أي غير مسافر سفرا طويلا).
سؤال : اذا أغمي على الانسان قبل الفجر ، هل يصح صومه ؟
جواب : لا يصح صومه و يجب عليه القضاء في قول لأن العقل شرط صحة في الصوم.
سؤال: إذا حاضت المرأة أثناء يوم الصيام فماذا تفعل ؟ و إن طهرت ماذا تفعل ؟
جواب : إذا طهرت المرأة بعد الفجر يجوز
لها أن تمسك عن الطعام لبقية اليوم و أن تقضي ذلك اليوم . و إن حاضت في
اليوم و لو قبل الغروب بدقائق ، وجب عليها نية الفطر و الإفطار و قضاء ذلك
اليوم و لا يحل لها
سؤال : هل النية للصوم واجبة ؟ و متى تكون ؟
جواب : أجل ، النية لصوم رمضان واجبة و
من لم يعقد نيته بقوله "اللهم إني نويت صوم رمضان " أو ما يقوم مقامها فإن
صومه باطل و يجب عليه القضاء. و أول وقت للنية هو بعد إعلان دخول الشهر و
لا تجوز قبله . و يكفي أن ينوي النية مرة واحدة لكامل الشهر. و يندب له
تجديد النية كل يوم قبل الفجر.
سؤال : هل يجوز أن أقضي عن أبي أو عن أمي في أيام لم تصمها ؟
جواب : لا تجوز الإنابة في الصوم عن الميت إطلاقا.
سؤال : هل يصح صوم من لا يصلي ؟
جواب : الأمر فيه خلاف بين العلماء . و
أغلبهم أنه لا يصح صوم من لا يصلي. فإن كان منكرا لفرضية الصلاة فهو كافر
بالإجماع . و إن كان متكاسلا فيها فقد اختلف العلماء . منهم من يقول أن
صومه صحيح و جمهوهم يقول أن صومه لا يصح إطلاقا.
سؤال : هل يمكن أن يجامع الرجل زوجته في نهار رمضان ؟
جواب: لا يجوز إطلاقا للرجل مجامعة زوجته
في نهار رمضان. و يقع الجماع بمجر غياب حشفة الذكر في فرج المرأة و لو لم
ينزل أو يواصل. و من جامع زوجته عامدا متعمدا في نهار رمضان وجب عليه
القضاء و الكفارة. و من جامعها ناسيا أو جاهلا للحكم وجب عليه القضاء دون
الكفارة.
سؤال : إذا لاعب الرجل زوجته أو شاهد الشاب مشاهد جنسية أو تخيل فحصلت له المتعة . هل يبطل صومه ؟
جواب : من لاعب زوجته أو شاهد مشاهد
إباحية أو فكر في أمور إباحية أو لاعب نفسه فأمذى (سائل شفاف قبل المني) أو
أمنى (سواء بإستجلاب أو بتفكر) بطل صومه و وجب عليه القضاء و الكفارة
(لمن أمنى في الراجح من المذهب) معا. و حاصل الأمر أن كل تفكر أو استجلاب و
تحريك للشهوة بأي طريقة كانت ، إن تسبب في المذي أو المني فإني يبطل
الصوم
سؤال : هل صحيح أن الإحتلام أو الاستمناء في الليل يبطل الصوم ؟
جواب : أولا الاستمناء حكمه مختلف فيه .
أما الإحتلام فهو أمر خارج عن نطاق الإنسان . و كلاهما لا يبطل الصوم إن
وقعا في الليل . و الاحتلام كذلك في نهار رمضان لا يبطل الصوم (الاحتلام هو
خروج المني في النوم) . و قال أهل الظاهرية أن الاستمناء لا يبطل الصيام (
و خالفوا في ذلك الجمهور
هذه بعض المسائل الأولى و نتابع بقية المسائل في القادم من الأيام إن شاء الله استعدادا للشهر الفضيل .
أما بعد ، فمع إقتراب شهر رمضان ، بلغنا الله له بسلام و
أمان، تكثر الأسئلة حول الصيام و حول مبطلات الصيام و غيرها من المواضيع
التي قد تطرأ علينا في حياتنا اليومية. و لهذا نفتتح هذا الموضوع ، إن شاء
الله، في شكل سؤال و جواب ، حول أبرز المواضيع المتعلقة بالصيام. المعتمد
طبعا سيكون الفقه المالكي و قد نتطرق لبعض المذاهب الأخرى إن وجد في الأمر
إختلاف أو كان في غيره تيسير .
سؤال : متى يجب على الإنسان الصوم ؟
جواب : الصوم واجب بالبلوغ مكروه للصبي .
و علامات البلوغ هي إنبات الشعر أو المني أو الحيض للنساء. و إن ظهرت
إحدى هذه العلامات وجب الصوم للعاقل (أي غير المجنون) القادر (أي ليس
عاجزا) المقيم (أي غير مسافر سفرا طويلا).
سؤال : اذا أغمي على الانسان قبل الفجر ، هل يصح صومه ؟
جواب : لا يصح صومه و يجب عليه القضاء في قول لأن العقل شرط صحة في الصوم.
سؤال: إذا حاضت المرأة أثناء يوم الصيام فماذا تفعل ؟ و إن طهرت ماذا تفعل ؟
جواب : إذا طهرت المرأة بعد الفجر يجوز
لها أن تمسك عن الطعام لبقية اليوم و أن تقضي ذلك اليوم . و إن حاضت في
اليوم و لو قبل الغروب بدقائق ، وجب عليها نية الفطر و الإفطار و قضاء ذلك
اليوم و لا يحل لها
سؤال : هل النية للصوم واجبة ؟ و متى تكون ؟
جواب : أجل ، النية لصوم رمضان واجبة و
من لم يعقد نيته بقوله "اللهم إني نويت صوم رمضان " أو ما يقوم مقامها فإن
صومه باطل و يجب عليه القضاء. و أول وقت للنية هو بعد إعلان دخول الشهر و
لا تجوز قبله . و يكفي أن ينوي النية مرة واحدة لكامل الشهر. و يندب له
تجديد النية كل يوم قبل الفجر.
سؤال : هل يجوز أن أقضي عن أبي أو عن أمي في أيام لم تصمها ؟
جواب : لا تجوز الإنابة في الصوم عن الميت إطلاقا.
سؤال : هل يصح صوم من لا يصلي ؟
جواب : الأمر فيه خلاف بين العلماء . و
أغلبهم أنه لا يصح صوم من لا يصلي. فإن كان منكرا لفرضية الصلاة فهو كافر
بالإجماع . و إن كان متكاسلا فيها فقد اختلف العلماء . منهم من يقول أن
صومه صحيح و جمهوهم يقول أن صومه لا يصح إطلاقا.
سؤال : هل يمكن أن يجامع الرجل زوجته في نهار رمضان ؟
جواب: لا يجوز إطلاقا للرجل مجامعة زوجته
في نهار رمضان. و يقع الجماع بمجر غياب حشفة الذكر في فرج المرأة و لو لم
ينزل أو يواصل. و من جامع زوجته عامدا متعمدا في نهار رمضان وجب عليه
القضاء و الكفارة. و من جامعها ناسيا أو جاهلا للحكم وجب عليه القضاء دون
الكفارة.
سؤال : إذا لاعب الرجل زوجته أو شاهد الشاب مشاهد جنسية أو تخيل فحصلت له المتعة . هل يبطل صومه ؟
جواب : من لاعب زوجته أو شاهد مشاهد
إباحية أو فكر في أمور إباحية أو لاعب نفسه فأمذى (سائل شفاف قبل المني) أو
أمنى (سواء بإستجلاب أو بتفكر) بطل صومه و وجب عليه القضاء و الكفارة
(لمن أمنى في الراجح من المذهب) معا. و حاصل الأمر أن كل تفكر أو استجلاب و
تحريك للشهوة بأي طريقة كانت ، إن تسبب في المذي أو المني فإني يبطل
الصوم
سؤال : هل صحيح أن الإحتلام أو الاستمناء في الليل يبطل الصوم ؟
جواب : أولا الاستمناء حكمه مختلف فيه .
أما الإحتلام فهو أمر خارج عن نطاق الإنسان . و كلاهما لا يبطل الصوم إن
وقعا في الليل . و الاحتلام كذلك في نهار رمضان لا يبطل الصوم (الاحتلام هو
خروج المني في النوم) . و قال أهل الظاهرية أن الاستمناء لا يبطل الصيام (
و خالفوا في ذلك الجمهور
هذه بعض المسائل الأولى و نتابع بقية المسائل في القادم من الأيام إن شاء الله استعدادا للشهر الفضيل .